افيف كوخافي

كوخافي يقدم ملخصًا لنشاطات الجيش الإسرائيلي خلال 2021

قدم رئيس الأركان الإسرائيلي أفيف كوخافي، اليوم الثلاثاء، ملخصًا لنشاطات الجيش في مختلف الجبهات، خلال عام 2021م.
وقال كوخافي: إن حجم العمليات العسكرية في العام 2021، تسبب في إعاقة عمليات تهريب الأسلحة إلى مختلف الجبهات وعلى كافة المحاور.

أبرز النشاطات


وأكد رئيس الأركان كوخافي، أن عام 2021 شهد تقدمًا ملموسًا في خطة بناء القوة العسكرية وفي مقدمتها زيادة ملموسة في نطاق بنك الأهداف العسكرية والاستخبارات وإبرام الصفقات لزيادة حجم ونطاق الأسلحة الهجومية وصواريخ الاعتراض بالإضافة الى تطوير خطة الدفاع الجوي وشبكات الاتصالات.

وأضاف أن الجيش الإسرائيلي عمل على تطوير قدرات تنفيذ اجتياح بري للقوات البرية من خلال تطوير قدرات لنقل الاستخبارات النوعية للقوات المقاتلة وتوسيع رقعة الأسلحة والوسائل القتالية.

وخلال عام 2021 نفذ الجيش عشرات العمليات العسكرية في إطار ما يسمى “المعركة بين الحروب”، حيث تم مهاجمة آلاف الأهداف العسكرية في الجبهات المختلفة بالإضافة إلى تنفيذ آلاف الطلعات الجوية وعشرات العمليات الخاصة ومئات التدريبات والتمارين، وفق كوخافي.

وأشار رئيس الأركان إلى أن الجيش أجرى تمرينَيْن كبيرَيْن على مستوى الأركان العامة وشارك في 50 تمرينًا دوليًا في إسرائيل والخارج من بينها 12 تمرينًا ذات أهمية كبيرة في سلاحَي الجو والبحرية.

جبهة غزة


وفيما يتعلق بجبهة قطاع غزة، أكد كوخافي أن الجيش استكمل بناء الجدار الأمني الذكي تحت الأرض على طول حدود القطاع، وذلك بعد ثلاث سنوات ونصف، حيث يتضمن الجدار قدرات متقدمة ومئات الكاميرات والرادارات وأجهزة الاستشعار والإنذار.

وفي الفترة التي أعقبت عملية “حارس الأسوار” -حسب التسمية الإسرائيلية- على قطاع غزة (أكثر من نصف سنة)، رصد الجيش إطلاق 5 قذائف صاروخية من قطاع غزة نحو المستوطنات الإسرائيلية، في مؤشر هو الأدنى مقارنةً بعدد الصواريخ التي أطلقت من غزة بعد الحملات العسكرية الماضية، وفق كوخافي.

جبهة الضفة


وفي جبهة الضفة الغربية، أوضح كوخافي أن الجيش الإسرائيلي ضبط 397 قطعة سلاح وأغلق 9 ورشات لتصنيع الأسلحة، بالإضافة إلى مصادرة أموال مخصصة لتمويل عمليات أمنية بقيمة 11,386,270 شيكل (11 مليون و386 ألف و270)، كما زاد عدد المعتقلين ليبلغ 2,288 معتقلًا.

وبحسب كوخافي، فقد طرأت زيادة في العمليات الأمنية بمنطقة الضفة الغربية مقارنة بالعام 2020، حيث بلغت 100 عملية، من بينها 29 عملية خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة (حارس الأسوار).

ولفت إلى أن إسرائيليَّيْن اثنين قُتلا خلال العام الأخير، نتيجة العمليات الأمنية في الضفة الغربية.

جبهتي لبنان وسوريا


وعلى صعيد جبهة لبنان، أكد كوخافي أنه تم إطلاق 31 صاروخًا وقذيفة من لبنان نحو المستوطنات الإسرائيلية في العام الأخير، وقد تم الرد عليها بنحو 15 صاروخًا من الطائرات المقاتلة ونحو 200 قذيفة مدفعية.

ووفقًا لكوخافي، تم إحباط 9 محاولات تسلل من الأراضي اللبنانية إلى إسرائيل، بالإضافة إلى زيادة النشاطات لإحباط تهريب الأسلحة من لبنان نحو إسرائيل، حيث تم ضبط 75 مسدسًا.

وحول جبهة سوريا، هاجم الجيش الإسرائيلي عشرات الأهداف في ما يسمى “المعركة بين الحروب”، كما تم إحباط محاولة واحدة للتسلل من الأراضي السورية نحو إسرائيل، وفق كوخافي.

الجو والبحر


وعلى صعيد جبهتي الجو والبحر، أكد رئيس الأركان الإسرائيلي أن سلاح الجو نفذ أكثر من 1000 طلعة جوية للطائرات المقاتلة، وامتلك 6 طائرات حربية جديدة.

كما نفذ سلاح البحرية 100 عملية بحرية، من بينها العشرات من العمليات الخاصة، بالإضافة إلى امتلاك 4 سفن صواريخ جديدة ومتقدمة من طراز “ساعار6”.

عن إدارة الموقع

شاهد أيضاً

مصادقة إسرائيلية على مشاريع قوانين تتعلق بالأسرى وتظاهرات الداخل

أفاد موقع قناة كان العبرية، اليوم الثلاثاء، بأن للكنيست الإسرائيلي صادقت على مشاريع قوانين طرحها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.