بنيامين نتنياهو

3 سيناريوهات أمام تشكيل الحكومة الإسرائيلية القادمة

مع اقتراب انتهاء مهلة نتنياهو..

قالت صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية، اليوم الأحد، إن هناك 3 سيناريوهات مطروحة الآن على الطاولة مع اقتراب انتهاء المدة الممنوحة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لتشكيل الحكومة الإسرائيلية والتي ستنتهي منتصف ليلة الثلاثاء المقبل.

ووفق الصحيفة، فإن السيناريو الأول مرهون بمطالبة نتنياهو من الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين تمديد المهلة الممنوحة له لمدة أسبوعين -وفقا للقانون-، لكنه يعتمد على إحداث تغيير من الممكن أن يحصل إيجابيا لمنح نتنياهو الفرصة مرة ثانية.

أما السيناريو الثاني، هو إمكانية أن يتم تكليف زعيم حزب هناك مستقبل يائير لابيد لتشكيل الحكومة، خاصةً وأنه حصل على ثاني أكبر عدد من الموصين به بعد نتنياهو.

ونقلت الصحيفة العبرية عن مصادر سياسية إسرائيلية قولها “إن الأيام الثلاثة المقبلة ستكون حرجة للغاية ودرامية في طريق تشكيل الحكومة”.

وبحسب المصادر، تسعى كتلة التغيير لصياغة اتفاقات فيما بينها لتكون جاهزة بمجرد انتهاء المهلة الممنوحة لنتنياهو، واستلامها للتكليف، للعودة بشكل سريع لإبلاغ ريفلين بنجاحها بتشكيل الحكومة، وهو السيناريو الثالث المتوقع.

وبحسب ذات التقرير، فإنه جرت في الأيام الأخيرة مناقشات طويلة بين فرق التفاوض من الجانبين، ولكن لا تزال هناك العديد من النقاط الخلافية التي تتعلق ببعض القضايا المصيرية من حيث نظرة الأحزاب المختلفة في كتلة التغيير لقوانين تتعلق بالحريديم أو بالزواج المدني، أو التمسك بحقائب وزارية معينة.

عن إدارة الموقع

شاهد أيضاً

كان: قائد القسام يكسر الصمت ويتوعد إسرائيل

ذكرت قناة كان العبرية مساء اليوم الثلاثاء، أن القائد العام لكتائب القسام محمد الضيف، كسر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.