حكمت حجييف - بنيامين نتنياهو

أذربيجان: مستعدون لاستضافة قمة مصالحة بين إسرائيل وتركيا

أكد مساعد الرئيس الأذربيجاني للسياسة الخارجية حكمت حجييف، أن رئيس بلاده إلهام علييف، مهتم باستضافة مؤتمر إقليمي مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بهدف سد الفجوات بين البلدين.

وقال حجييف في مقابلة مع صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية: إن “تركيا دولة شقيقة لأذربيجان، واسرائيل هي شريكنا الاستراتيجي، ونريد لشركائنا أن يكونوا أصدقاء فيما بينهم، إذا وافق الطرفان على مثل هذه الخطوة فإن أذربيجان تدعوهم دائمًا”.

وتحدث حجييف خلال المقابلة عن تقديره الكبير لإسرائيل، والأهمية التي توليها باكو لتطبيع العلاقات بين إسرائيل وتركيا، وانتقاده لواشنطن، وموقف أذربيجان من الاتفاقية النووية مع الجارة إيران.

وأكد حجييف أن العلاقات الإسرائيلية الأذربيجانية “مبنية على فهم تاريخي صادق”، مشيرًا إلى أنه “في كثير من الأحيان هناك من يحاول الإضرار بالتعاون بيننا، على الرغم من أنه من مصلحة اليهود في جميع أنحاء العالم أن تكون له علاقة جيدة مع أذربيجان”، وفق تعبيره.

وبخصوص موقف أذربيجان من الاتفاق النووي مع إيران، قال حجييف: “نحن دائمًا ندعم المفاوضات. قد تكون المحادثات مفيدة وتساعد على التفاهم بين الشعوب”.
وأضاف: “لدينا تفاهمات ممتازة وعلاقات دبلوماسية رائعة مع إسرائيل، فهي من أوائل الدول التي اعترفت بأذربيجان وفي استقلالنا”.

وفي معرض جوابه عن نية أذريبجان دمج الشركات الإسرائيلية في إعادة تأهيل إقليم كرباخ، قال حجييف: “نحن على اتصال بشركات إسرائيلية وندير العلاقات الحكومية الدولية. إن إمكانات الشركات الإسرائيلية لمساعدتنا كبيرة. نحن مهتمون بمساعدة الشركات الإسرائيلية في بناء مدن ذكية وفي مجال الماء “.

عن إدارة الموقع

شاهد أيضاً

الاحتلال يحظر نشر اي معلومات بشأن عملية سجن جلبوع

أصدرت الاحتلال الاسرائيلي”، مساء اليوم الاثنين، أمرًا بحظر نشر أي معلومات بشأن عملية سجن جلبوع. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.