الاحزاب الاسرائيلية الانتخابات الاسرائيلية بني غانتس - جدعون ساعر - بنيامين نتنياهو - نفتالي بينت - يائير لبيد

تعرف على الأحزاب المشاركة بالانتخابات الإسرائيلية وحظوظها

يشارك 36 حزبا إسرائيليا غدا الثلاثاء في انتخابات الكنيست رقم 24 من أجل اختيار 120 نائبا فيه.

وحسب استطلاعات الرأي فإن 11 قائمة انتخابية للأحزاب فقط ستتمكن من الدخول إلى الكنيست، وتوقع بفوز أحزاب اليمين المتطرف والأشد تطرفا والأحزاب الأصولية بثلثي مقاعد الكنيست.

وسيخوض حزب الليكود الانتخابات بقائمة تضم 45 مرشحا، أما حزب “هناك مستقبل/ يش عتيد” -بزعامة يائير لابيد- فقد قدم قائمة بـ20 مرشحا، فيما قدم حزب “يمينا” قائمة تضم 17 مرشحا، فيما يشارك حزب الأمل الجديد بزعامة جدعون ساعر ب30 مرشحا.

وقدمت أحزاب “العمل” 10 مرشحين، و”إسرائيل بيتنا” -بزعامة أفيغدور ليبرمان- 10 مرشحين، و”أزرق- أبيض” -برئاسة وزير الجيش بيني غانتس- 9 مرشحين، وميرتس 10 مرشحين بقوائمها إلى اللجنة المركزية للانتخابات.

ومن المتوقع أن يحافظ حزب الليكود بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على قوته كأكبر الأحزاب، لكن قد لا يحظى بأغلبية في الكنيست.

أما الأحزاب العربية حيث ستخوض ثلاثة أحزاب الانتخابات في قائمة موحدة وهي “الجبهة”، و”التجمع”، و”العربية للتغيير” في “القائمة المشتركة”، وتقدمت بقائمة تضم 11 مرشحا.

وستخوض “القائمة الموحدة” برئاسة منصور عباس الانتخابات منفردة وتضم 15 مرشحا.

وفي معسكر اليمين يشارك اتحاد حزب الصهيونية الدينية برئاسة بتسلئيل سموتريتش، و”قوة يهودية” بزعامة اليميني المتطرف إيتمار بن غفير في الانتخابات.

أما حزب البيت اليهودي فانسحب من السباق وأعلن عن دعمه حزب “يمينا” برئاسة نفتالي بينيت لمنع تشتت الأصوات.

وتؤكد آخر الاستطلاعات أن نصيب حزب الليكود -الأقوى حاليا- في الحلبة السياسية في إسرائيل سيكون بين 30 إلى 28 مقعدا، يليه حزب “يش عتيد” برئاسة يائير لبيد الذي تتراوح نتائجه في الاستطلاعات ما بين 20 إلى 18 مقعدا.

أما المرتبة الثالثة فيتناوب عليها حزب “يمينا” بزعامة نفتالي بينيت تارة وحزب “تكفا حداشاه/ الأمل الجديد” بزعامة جدعون ساعر تارة أخرى، وقيمتها تتراوح بين 12 الى 10 مقاعد برلمانية.

وفي المرتبة الخامسة تأتي القائمة “المشتركة” برئاسة أيمن عودة وتحظى في هذه الاستطلاعات على نتائج تمتد بين 10 الى 8 مقاعد، يليها حزب “شاس” للمتدينين اليهود الشرقيين برئاسة آريه درعي ونتيجته تتقلب بين 8 و7 مقاعد.

أمام حزب “يهدوت هتوراة” للمتدينين اليهود الغربيين، فيحصل على 7 أو 6 مقاعد فيما يحصل حزب “يسرائيل بيتينو” هو الأخرى على نتائج مشابهة.

وفي قاع اللائحة نجد حزب “العمل” برئاسة ميراف ميخائيلي الذي يترنح بين 7 إلى 5 مقاعد برلمانية. أما حزب “الصهيونية الدينية” فنتيجة تتراوح بين 5 إلى 4 مقاعد.

وهناك ثلاثة قوائم انتخابية تراوح بين تخطي نسبة الحسم وبين الإخفاق في ذلك وهي: حزب ميرتس بزعامة نيتسان هوروفيتس وحزب “أزرق أبيض” بزعامة غانتس والقائمة العربية الموحدة بزعامة منصور عباس.

عن إدارة الموقع

شاهد أيضاً

الاحتلال يحظر نشر اي معلومات بشأن عملية سجن جلبوع

أصدرت الاحتلال الاسرائيلي”، مساء اليوم الاثنين، أمرًا بحظر نشر أي معلومات بشأن عملية سجن جلبوع. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.