الرئيسية / إسرائيليات / أخبار إسرائيلية / نتنياهو سيلتقي كيري وسط قلق من تقدم المبادرة الفرنسية
بنيامين نتنياهو مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري

نتنياهو سيلتقي كيري وسط قلق من تقدم المبادرة الفرنسية

من المتوقع أن يلتقي رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مع وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، في إحدى العواصم الأوروبية الأسبوع المقبل، بحسب تقارير إعلامية إسرائيلية.

ويأتي هذا اللقاء على خلفية تقدم المبادرة الفرنسية لعقد مؤتمر سلام دولي لتحريك ‘عملية السلام’ بين إسرائيل والفلسطينيين، والتي رفضتها إسرائيل، وكذلك على خلفية تقرير للرباعية الدولية، يتوقع صدوره يوم الخميس المقبل، ويتضمن انتقادات لإسرائيل بسبب سياستها تجاه الفلسطينيين في الضفة الغربية.

وقال موظف رفيع في وزارة الخارجية الأميركية إنه لم يتم بعد تحديد موعد نهائي للقاء نتنياهو وكيري رغم محاولات تنسيق موعد كهذا، وأنه ليس واضحا بعد ما إذا كان الجدول الزمني لنتنياهو وكيري سيسمح بإيجاد موعد مناسب الأسبوع المقبل.

ونقلت صحيفة ‘هآرتس’ اليوم، الاثنين، عن موظف إسرائيلي رفيع قوله إن نتنياهو تحدث مع كيري هاتفيا يوم الجمعة الماضي، واتفقا على اللقاء ‘وجها لوده’ في الفترة القريبة المقبلة.

والسبب الرئيسي للقاء هو الانشغال الدولي المتزايد بالفترة الأخيرة في ‘عملية السلام’ وخاصة المبادرة الفرنسية، التي ‘تثير قلقا بالغا في مكتب رئيس الحكومة’، لأن الإدارة الأميركية، وعلى الرغم من أنها ليست متحمسة للمبادرة، إلا أنها لا تسعى إلى وقفها.

وكان كيري قد شارك في اجتماع وزراء الخارجية في باريس، في بداية الشهر الحالي، الذي جرى خلاله إطلاق المبادرة الفرنسية. ويتوقع أن يجتمع غدا وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي ال28 والإعلان عن تبني الاتحاد للمبادرة الفرنسية والدعوة إلى عقد مؤتمر سلام دولي في موعد أقصاه نهاية العام الحالي، على الرغم من معارضة إسرائيل الشديدة لهذه الخطوة.

وتشير التوقعات إلى أن تقرير الرباعية الدولية سيستعرض خلفية الجمود السياسي بين إسرائيل والفلسطينيين والمخاطر على مستقبل حل الدولتين، وأن توجه الرباعية في تقريرها انتقادات شديدة إلى إسرائيل في موضوع البناء في المستوطنات وسياستها في مناطق ‘ج’ في الضفة الغربية المحتلة.

ولفتت ‘هآرتس’ إلى أن لقاء محتمل بين نتنياهو وكيري قد يؤدي إلى تأجيل صدور تقرير الرباعية الدولية. وفي حال حدوث ذلك، فإن نتنياهو سيحاول استغلال اللقاء مع كيري من أجل تخفيف تقرير الرباعية بقدر الإمكان.

ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا يوم الجمعة المقبل لمناقشة الوضع في الشرق الأوسط. وقالت الصحيفة إن أحد التخوفات في إسرائيل هو أن تستخدم الرباعية الدولية اجتماع ملس الأمن من أجل بلورة بيان يتبنى تقرير الرباعية وتوصياته واستنتاجاته، رغم أن أهمية بيان كهذا هي رمزية وحسب، لكن من شأنها أن تزيد من أهمية تقرير الرباعية الدولية.

عن إدارة الموقع

شاهد أيضاً

الاحتلال يعيق وصول طلبة سلوان إلى مدارسهم

أعاقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، وصول طلبة سلوان إلى مدارسهم والمواطنين إلى مراكز أعمالهم، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.