الرئيسية / إسرائيليات / صحافة العدو / صحيفة معاريف / معاريف – من يوفال بيجنو:السياسة الاسرائيلية

معاريف – من يوفال بيجنو:السياسة الاسرائيلية

رؤيا ليبرمان: تسوية مع دول الخليج../

تناول وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان أمس في خطابه في المركز متعدد المجالات في هرتسيليا تشكيل حكومة فتح – حماس وبسط رؤيته لتسوية سلمية بعيدة المدى في الشرق الاوسط من خلال الاتصالات مع العالم العربي.

“عندما أتحدث عن تسوية فاني أتحدث قبل كل شيء عن تسوية اقليمية في العلاقات التجارية مع العالم العربي المعتدل”، قال ليبرمان. “فخط الفصل اليوم هو بين المعتدلين والمتطرفين، وعندما أتحدث عن تسوية اقليمية فهذا يعني علاقات دبلوماسية كاملة مع دول الخليج الفارسي. فالفلسطينيون وحدهم  يمكنهم أن يتوصلوا الى تسوية. اليوم في كل العالم يفهمون بان المشكلة الاقليمية هي ايران وفروعا. وعندما نعقد تسوية مع الفلسطينيين كجزء من تسوية اقليمية شاملة، فلن نحتاج الى الرباعية”.

وتحدث وزير الخارجية عن المشاكل العالمية مع العالم العربي وقال: “ان المصلحة الاولى للعالم هي ايران. والثانية هي كل فروع الاخوان المسلمين بما فيها حماس. وكذا الحركة الاسلامية داخل اسرائيل والقاعدة. والكفاح ضد هاتين القوتين هو مصلحة الدول العربية المعتدلة أكثر مما هي مصلحتنا”.

وفاجأ ليبرمان وقال: “شبعت لقاءات سرية. على العالم العربي أن يجتاز الحاجز النفسي. عندما تلتقيهم سرا يتحدثون معك في مستوى العيون وأنت تستمتع بالحديث. وبعد ذلك تلتقي ذات الشخص في مؤتمر دولي وفجأة يتعاطى معك كعدو. يجب وضع الامور على الطاولة وعلنا. ليس في اتفاقات سرية”.

كما وجه وزير الخارجية انتقادا مبطنا لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وقال ان على الزعيم أن يتبنى رؤيا وقال: “نحن نتحدث عن ترتيبات أمنية. السلام بالمفهوم الاوروبي او الامريكي الشمالي هو شيء سيستغرق الكثير من السنوات الاخرى. من المهم أن يكون لكل سياسي، فضلا عن اعضاء المركز، رؤيا ايضا. كي نعرف ما هو المثال الذي تريد ان تصل اليه”.

ولم يوسع ليبرمان بالنسبة لمسألة الحكومة الفلسطينية الجديدة كون الرد الاسرائيلي على تشكيلها لا يزال قيد البحث. وقال ان “الحكومة تشكلت اليوم، ولا معنى لاطلاق تصريحات عنها فقط لانتاج الاستفزازات. اذا كنت تريد أن تطلق النار فاطلق ولا تتكلم، وعندنا كله كلام. لا ريب أن الواقع الناشيء ليس سليما”.

عن إدارة الموقع

شاهد أيضاً

معاريف – الشرك السوري لبوتين

بقلم: بوريس دولين باحث في التدخل السوفياتي في الشرق الاوسط وكاتب كتاب “سور السويس” (المضمون: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.