الرئيسية / إسرائيليات / صحافة العدو / صحيفة معاريف / معاريف – ريفلين رد اقتراح من ميركل لضم اسرائيل الى محادثات النووي
صحيفة معاريف

معاريف – ريفلين رد اقتراح من ميركل لضم اسرائيل الى محادثات النووي

الخبر الرئيس – العلاقات الدولية/ المانيا – من غدعون كوتس وآخرين:

تكرس اليوم الثاني لزيارة رئيس الدولة رؤوبين ريفلين الرسمية الى المانيا لمحادثات سياسية مع المستشارة الالمانية انجيلا ميركل ووزير الخارجية فرانك وولتر شتاينماير لاحياء الذكرى الخمسين لاقامة العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين.
وبمناسبة الموعد التاريخي نشرت صحيفة “بيلد” الاكثر انتشارا عنوانا بالعبرية يحيي اسرائيل “نهارك سعيد يا اسرائيل”.
وتجري الزيارة الى برلين بينما في الخلفية استؤنفت أمس في فيينا المحادثات بين القوى العظمى وايران للتوصل الى اتفاق نووي شامل حتى 30 حزيران.
والى ذلك صرح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أمس محذرا من الاتفاق مع ايران وقال في لقاء مع وزيرة الدفاع الالمانية ارسولا فون در لاين “نحن نرى في جهود ايران الامبريالية، اضافة الى سعيها الى السلاح النووي، التهديد الاكبر لأمن الشرق الاوسط، لأمن اسرائيل وأمن العالم. نعتقد أنه مطلوب صفقة أفضل من تلك التي طرحت في لوزان، واؤمن بأن الامر هام لمستقبلنا المشترك وأمننا المشترك”.
وقد ركزت المحادثات السياسية لريفلين في برلين على الاتفاق النووي، واقترح زعماء المانيا على اسرائيل الانضمام الى المحادثات على الاتفاق النهائي. أما ريفلين فأجاب بأن اسرائيل لا يمكنها أن تنضم الى المحادثات بأي طريقة ملزمة لكي تبقي لديها كل الخيارات مفتوحة في حالة الخطر الوجودي.
وقالت المستشارة ميركل لريفلين إن “الاتفاق، اذا تحقق، ينبغي أن يوقف القدرات الخطيرة التي طورتها ايران في العقد الاخير وضمان الشفافية اللازمة”. وكرر ريفلين من جهته ما قاله نتنياهو عن قلق اسرائيل العميق من الاتفاق المتبلور ومن نشاط طهران التآمري في المنطقة من خلال حزب الله وحماس. وعلى حد قوله فان اسرائيل تعتقد بأن استمرار العقوبات وحده يمكنه أن يجبر ايران على التخلي عن برنامجها لانتاج قنبلة نووية.

عن إدارة الموقع

شاهد أيضاً

هآرتس – أعطوهم مدرسة

بقلم: أسرة التحرير مدرسة من اطارات السيارات، تعمل منذ نحو ثماني سنوات في الخان الاحمر، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.