الرئيسية / الأخبار / الفلسطينية / دعم الصحفيين:73 انتهاكاً “إسرائيلياً” بحق الصحفيين خلال أكتوبر
الصحفيون مستهدفون على حدود قطاع غزة

دعم الصحفيين:73 انتهاكاً “إسرائيلياً” بحق الصحفيين خلال أكتوبر

أكدت لجنة دعم الصحفيين، أن الاحتلال “الإسرائيلي، واصل انتهاكاته بحق الإعلاميين والصحفيين، مستخدماً كافة الآليات القتالية رغم تمييز الصحفيين بالدروع والتي عليها إشارات على اعتبار أنها تحميهم من القنص والاستهداف.

وقد رصدت اللجنة، خلال تقريرها الشهري انتهاكات الحريات الإعلامية في الأراضي الفلسطينية بحق الصحفيين والإعلاميين من قبل الاحتلال “الإسرائيلي” وجهات داخلية فلسطينية.

وبين تقرير شهر تشرين أول/ أكتوبر 2018، أن الاحتلال “الإسرائيلي” ماضٍ في توسيع رقعة انتهاكاته واستهدافه لأكبر عدد من المصورين الذين يوثقون جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني، مستخدماً كافة الآليات القتالية رغم تمييز الصحفيين بالدروع والتي عليها إشارات على اعتبار أنها تحميهم من القنص والاستهداف وفق ما نصت عليه القوانين الإنسانية والدولية من حرية الرأي والتعبير وحماية الصحفيين.

وأوضحت اللجنة، أن شهر تشرين ـول/ أكتوبر سجل (73) انتهاكاً من قبل الاحتلال “الإسرائيلي”، و (8 ) انتهاكات من قبل جهات فلسطينية.

وأفادت، أن عدد الإصابات في جموع الصحفيين جراء استهدافهم من قبل الاحتلال الإسرائيلي بلغ (43)، أكثر من 40 صحافياً في قطاع غزة، و3 آخرين في الضفة المحتلة، حيث تنوعت الإصابات بالاستهداف المتعمد بالرصاص الحي والمتفجر والرصاص المعدني المطاطي وقنابل الغاز السامة عدا عن رش الصحفيين بغاز الفلفل والضرب بالحديد.

كما تعمد الاحتلال منع الصحفيين عن تغطية المسيرات السلمية أو ممارسة عملهم المهني والتي بلغت (5) حالات منع من التغطية مع استهداف الطواقم الصحفية وتحطيم كاميرات عدد (1)، وحالة (1) منع من السفر للصحافية دعاء زعرب والذي سمح لها فيما بعد بالسفر بعد جهود واتصالات حثيثة.

وبشأن الاعتقالات، اعتقلت قوات الاحتلال خلال شهر أكتوبر المنصرم، (3) صحفيين ومددت وأجلت اعتقال وثبتت حكم لعدد(5).

فيما داهمت قوات الاحتلال منزل عدد (2) من الصحفيين وسط أعمال تفتيش وعبث بمحتويات المنزلين.

وفي إطار الاستمرار بمحاربة المحتوى الفلسطيني، فقد حذفت وحظرت إدارة الفيس بوك عدد(4) صفحات ومواقع لصحفيين وإعلاميين.

أما بخصوص فرض عقوبات للمعتقلين الصحفيين في سجون الاحتلال، فقد بلغت(7) مضايقات وانتهاكات واشتراطات بينهم (2) غرامة مالية بعد أن فرض الاحتلال على الكاتب وليد دقة المعتقل منذ32 عاماً عدة شروط منها منع من الزيارات والغرامة واستدعاء اقاربه، والمنع والحبس المنزلي والغرامة المالية للأسير أمجد عرفة والذي تم الافراج عنه فيما بعد .

وفي جانب الانتهاكات الداخلية الفلسطينية، والتي بلغ عددها أكثر من (8)، حيث اعتقلت أجهزة الامن الوقائي في الضفة المحتلة عدد (2) من الصحفيين هما محمد[M1] [M2] عوض، و عامر أبو عرفة والذي تم الافراج عنه فيما بعد.

فيما استدعت أجهزة الأمنية في الضفة الغربية عدد(6) من الصحفيين وهم مصعب شاور، وعامر ـبو عرفة، وإيهاب الجريري، وفادي العاروري، والصحافية جيهان عوض والتي رفضت الطلب.

تفاصيل الانتهاكات التي رصدتها لجنة دعم الصحفيين خلال تقريرها لشهر تشرين أول/أكتوبر 2018

1-10-2018: إصابة المصور الصحفي لدى “شبكة راية الإعلامية” شادي حاتم، 26 عاماً، بعيار معدني في القدم خلال المواجهات المندلعة عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

1-10-2018: إصابة الصحفي يزن حداد مصور قناة القدس التعليمية برضوض برقبته وصدره والاغماء بعد الاعتداء عليه من قبل قوات الاحتلال بالضرب بمتراس حديد، ورشه بغاز الفلفل، أثناء تغطيته المواجهات التي اندلعت بين الشرطة وشبان فلسطينيين في باب العامود في القدس.

3-10-2018: اصابة، مصوّر وكالة الأنباء الصينية “شينخوا” محمد دهمان بقنبلة غاز أصابته في فخذه، أثناء تغطيته مسيرات العودة في بيت حانون/ إيرز شمال قطاع غزة

3-10-2018: منعت الشرطة الإسرائيلية، فعالية ثقافية في القدس تنظمها مؤسسة “ملتقى المثقفين المقدسي”، بحجة “أن الفعالية مموّلة من السلطة الفلسطينية”، كما استدعت رئيس المؤسسة الكاتب طلال أبو عفيفة للتحقيق

3-10-2018: اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي والكاتب وليد خالد حرب، بعد مداهمة واقتحام منزله في بلدة إسكاكا قرب سلفيت وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياته، علما أنه أسير محرر أمضى عدة أعوام في سجون الاحتلال وكان مديرا لمكتب صحيفة فلسطين في الضفة

5-10-2018: اصابة تسعة صحفيين خلال “جمعة الثبات والصمود” برصاص الاحتلال خلال تغطيتهم مسيرة العودة وهم:

إصابة الصحفية دعاء زعرب بعيار ناري في القدم برصاص الاحتلال شرق خزاغة.

إصابة المصور محمد حازم المصري بقنبلة غاز شرق جباليا شمال القطاع .

إصابة المصور الصحفي موسى عليان، وأسامة الكحلوت، والصحفي المصور عبد الرحمن الكحلوت بالغاز والاختناق، والصحفي المصور محمد القيسي وإصابته بشظية في قدمه، والمصور الصحفي محمد الزعنون.

استهداف الصحفي محمد حازم المصري بقنبلة غاز في الرأس شرق جباليا شمال غزة

، وإصابة مراسل وكالة فلسطين الحدث الزميل الصحفي محمد الأسود برصاصة في القدم في موقع ابو صفية شمال غزة الآن.

7-10-2018: محكمة الاحتلال العسكرية تثبت قرار الاعتقال الإداري الذي صدر للمرة الثانية على التوالي بحق الناشط والصحفي أسامة حسين شاهين (35 عاما)، من بلده دورا بالخليل، وذلك لمدة 4 أشهر .

7-10-2018: قوات الاحتلال تمنع الطواقم الصحفية من الاقتراب من بيت منفذ عملية بركان في ضاحية شويكة وتقوم باطلاق الاعيرة المطاطية والغاز المسيل للدموع باتجاه السكان والمارة.

7-10-2018: فرضت إدارة سجن جلبوع الإسرائيلي، سلسلة من العقوبات التعسفية بحق الكاتب الأسير وليد نمر دقة، بعد إصداره كتاب “حكاية سر الزيت”، تضمّنت الغرامة المالية والعزل ومنع الزيارات، إضافة إلى استدعاء شقيقه والضغط على أفراد عائلته لمنعهم من إقامة ندوة للكتاب. يذكر أن الأسير وليد نمر دقه من فلسطينيي الداخل, مواليد باقة الغربية عام 61، تم اعتقاله عام 86 بتهمة خطف وقتل جندي إسرائيلي ومحاكمته بالسجن المؤبد.

8-10-2018: اصابة الصحفي مجد منير أحمد حويحي، 29 عاماً، من سكان بيت حانون، وهو مصور صحفي لصحيفة الحدث، وأصيب بقنبلة غاز في الكوع الأيمن.

10-10-2018: إدارة موقع اليوتيوب تحذف قناة شبكة ٤٨ الإخبارية.

10.-10-2018: إدارة موقع الفيسبوك تستمر في حملتها ضد المحتوى الفلسطيني وتحظر مشرفي وصفحة شبكة حديث اليوم.

10-10-2018: محكمة الاحتلال تصدر حكماً بالسجن ١٠ أشهر على الأسير المقدسي الناشط أمير خضر الدبس على خلفية منشوراته بالفيسبوك يعمل لدى مركز الطفل الفلسطيني في شعفاط.

11-10-2018: محكمة عوفر العسكرية تؤجل محاكمة الأسيرة الكاتبة لمى خاطر(42عاماً) من مدينة الخليل، حتى الثالث عشر من الشهر القادم .

12-10-2018:إصابة المصوّر في “شبكة شرق” الإخبارية محمد أبو دقة برصاصة حيّة في قدميه، أثناء تغطيته مسيرات العودة في منطقة ملكة شرق مدينة غزة.

12-10-2018: إصابة المصور الصحفي التلفزيوني في شركة “زين” للإنتاج الإعلامي بلال الصباغ بطلق ناري في القدم خلال تغطيته للمواجهات شرق غزة.

اصابة الصحفي يوسف اصليح بشظية في القدم

اصابة المصور الصحفي بدر النجادي بطلق ناري في قدمه

إصابة المصور الصحفي ياسر الطويل طلق ناري بالقدم

اصابة الصحفي محمد ماجد ابو دقة بالقدمين وهو يعمل لصالح شبكة شرق الاخبارية ثناء تغطية احداث خزاعة

اصابة الناشط والمصور احمد رضوان برصاص الاحتلال في القدم أثناء تغطيته أحداث خزاعه بخان يونس

إصابة الصحفي يحيى أبو عنزة في خزاعة شرق خان يونس، وإصابة الصحفي محمود بدر.

12-10-2018:إصابة المصور الصحفي أحمد العامودي، بشظية في قدمه اليمنى، ويعمل مصوراً في شبكة أخبار فلسطين العاجلة.

12-10-2018 إصابة صافيناز بكر محمود اللوح، 29 عاماً، من سكان حي الشيخ رضوان في مدينة غزة، وهي مراسلة ومصورة شبكة (أمد) الإعلامية، وأصيبت بقنبلة غاز بالرأس.

13-10-2018: إدارة موقع يوتيوب تحذف قناة الصحفي حسن اصليح للمرة الرابعة بعد ان وصل نسبة المشاهدات نصف مليون مشاهدة .

13-10-2018: إدارة موقع الفيسبوك يحذف صفحة وكالة الصحافة الفلسطينية “صفا” للمرة الثالثة خلال العام.

13-10-2018: استهداف طاقم قناة الأقصى شرق رفح بشكل مباشر ما أدى الى تحطيم وتكسير الكاميرا بعد وقوعها على الأرض.

15-10-2018: استهدفت القوات الإسرائيلية، مصور وكالة “فرانس برس” (AFP) جعفر اشتية بقنبلة بالرأس، وتسبّبت له بكسر في الجمجمة، أثناء تغطيته منع الجنود طلاب مدرسة الساوية – اللبّن جنوب مدينة نابلس من الدخول إليها مع أهاليهم بعد قرار إغلاقها.

15-10-2018: ‏إصابة مصور صحفي خالد صلاح، برصاصة بالقدم جراء اعتداء قوات الاحتلال على المشاركين في مسيرة العودة وكسر الحصار قرب زيكيم شمال قطاع غزة

15-10-2018: اصابة، المصور الصحافي الحرّ ثائر أبو رياش برصاصة متفجرة أصابته في كف يده اليمنى، أثناء تغطيته لأحداث مسيرة العودة البحرية بالقرب من معسكر زيكيم الإسرائيلي غرب بيت لاهيا شمال قطاع غزة

15-10-2018: إصابة الصحافية صافيناز اللوح، بقنبلة غاز بالكاحل الأيمن، .وهي مراسلة ومصورة شبكة (أمد) الإعلامية.

17-10-2018: اعتقلت أجهزة أمن الاحتلال، المصور الصحفي أمجد عرفة بعد دهم واقتحام منزله بحي راس العامود بمدينة القدس، وفتشت المنزل وعبثت بمحتوياته وغادرته قبل أن تصادر بعض مقتنياته وتعتقل أبو عرفة.

18-10-2018: محكمة الاحتلال تمدد اعتقال الصحفي أمجد عرفة من القدس المحتلة، حتى البوم التالي في مركز تحقيق “المسكوبية.”

19-10-2018: إصابة واستهداف من قبل قوات الاحتلال لثمان صحافيين ومصوّرين الذين يرتدون دروعاً ويبعدون عن نقطة التماس مع الجنود حوالي 50 متراً.

إصابة الصحفي يحيى حلس مراسل وكالة فلسطين اليوم، بقنبلة غاز في الوجه أصابته شظاياها في عينيه، إضافة إلى تسببها بجروح في ذراعه اليمنى وحروق في صدره، أثناء تغطيته لفعاليات مسيرة العودة في الجمعة الثلاثين جمعة “.
-اصابة الصحفي فادي ثابت مصور حر، بطلق ناري بالقدمين بالبريج شرق المحافظة الوسطى .
إصابة الصحافية المصورة مادلين عصام الأقرع بالقدم بالبريج شرقي المحافظة الوسطى
إصابة الصحفي محمود مسّلم مصور فلسطين الحدث، بطلق ناري بالقدم بالبريج شرقي المحافظة الوسطى
إصابة الصحفي أحمد وليد الحلبي مراسل وكالة كنعان الاخبارية برصاص مطاط باليد بالقرب من ملكة شرقي مدينة غزة أثناء تغطيته مسيرات العودة شرق قطاع غزة.
إصابة الصحفي حسين كرسوع مراسل ومصوّر شبكة “الحرية الاخبارية” بطلق مطاط في قدمه ورقبته شرق غزة .
إصابة الصحفي حسين عبد الجواد جربوع بعيار معدني مطاط بالرقبة؛ وهو يعمل في “جلوبل ميديا.
إصابة محمد الثلاثيني، بشظية في الرأس وهو يعمل لوكالة الأنباء الألمانية.

19-10-2018: مددت سلطات الاحتلال اعتقال المُصور الصحفي المقدسي أمجد عرفة للمرة الثانية لليوم التالي، وكانت قوات الاحتلال داهمت منزل الزميل الصحفي عرفة بحي راس العامود ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، وأجرت فيه تفتيشات استفزازية واعتقلت عرفة وصادرت بعض مقتنياته.

19-10-2018: منعت قوات الاحتلال وصول الصحفيين وطواقم الاعلام الى منطقة الخان الأحمر.

21-10-2018: أفرجت سلطات الاحتلال، عن المصور الصحفي المقدسي أمجد عرفة بشروط مقيدة، وتضمنت شروط الاحتلال منع دخول عرفة الضفة الغربية لمدة أسبوعين والحبس المنزلي لمدة 4 أيام وكفالة نقدية قيمتها الف شيقل.

22-10-2018: قوات الاحتلال منعت مجموعة من الصحفيين الاوروبيين المعروفين من دخول قرية الخان الأحمر، واقتادتهم الى مدينة القدس المحتلة بعد ان قصدوا دخول القرية قادمين من مدينة أريحا.

22-10-2018: إصابة الصحافية صافيناز بكر اللوح بقنبلة غاز في رأسها من الخلف خلال تغطيتها مسيرات العودة على حدود شرق غزة.

23-10-2018: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي المتدرب محمد مشهور حمامرة، 20 عاماً، من سكان بلدة حوسان، غرب مدينة بيت لحم، وذلك أثناء التقاطه صوراً للمواطنين أمام الإدارة المدنية للحصول على تصاريح عمل.

25-10-2018: إصابة الصحفي أنس روحي الغول، 21 عاماً، أثناء تغطيته فعاليات مسيرة العودة المقامة شرق بلدة الشوكة، شرق محافظة رفح، جنوب القطاع.

25-10-2018: الاحتلال يمنع الصحافية دعاء فريد زعرب من السفر للعلاج بعدما تم انهاء كافة الاجراءات الخاصة بالتحويلة الطبية والتي اصيبت قبل اسبوعين خلال تغطيتها الصحفية لمسيرات العودة وكسر الحصار.

26-10-2018: إصابة الصحفي محمد شريتح برصاص الاحتلال في الفخذ خلال مواجهات المزرعة الغربية شمال غرب رام الله.

26-10-2018: إصابة مراسل “قناة اليوم” الإلكترونية الفلسطينية معين الضبّة برصاصةٍ مطاطية أصابته في قدمه اليمنى، أثناء تغطيته لأحداث مسيرة العودة في منطقة ملكة شرق مدينة غزة.

27-10-2018: إصابة الصحفي “بلال نوفل” مصور شبكة سراج الإعلامية ..خلال تغطيته للأحداث في موقع المسيرة في “ملكة”

29-10-2018: إصابة مراسلة قناة “الغد” الفضائية نيفين اسليم بقنابل الغاز المسيل للدموع، ما ادى إلى إصابتها باختناق شديد، أثناء تغطيتها لأحداث مسيرة العودة البحرية بالقرب من معسكر زيكيم الإسرائيلي غرب بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

30-10-2018: إصابة طاقم عمل “فلسطين الآن” بالغاز خلال تغطيته المسير البحري شمال غزة.

تفاصيل الانتهاكات الداخلية الفلسطينية خلال شهر تشرين أول/ اكتوبر2018

2-10-2018: استدعى جهاز المخابرات الفلسطيني في مدينة الخليل، مراسل موقع “الحدث” الإخباري الصحافي مصعب شاور، والتحقيق معه لمدة أربع ساعات، عن عمله الصحافي وحياته الشخصية

9-10-2018: اعتقال جهاز الامن الوقائي الصحفي عامر أبو عرفة مراسل وكالة شهاب، بعد استدعائه للمقابلة ومن ثم تفرج عنه في اليوم التالي.

9-10-2018: استدعى جهاز الأمن الوقائي الفلسطيني، كلاً من مدير إذاعة “24 إف إم” إيهاب الجريري، والصحافي والمصوّر الحرّ فادي العاروري، على خلفية الحراك الذي حصل في مدينة رام الله ضد قانون الضمان الإجتماعي

9-10-2018: استدعى جهاز الأمن الوقائي، الصحفية جيهان عوض عبر اتصال هاتفي طالبها خلاله بالحضور إلى مقر الجهاز الكائن في حي “البالوع” برام الله على خلفية منشوراتها على مواقع التواصل الاجتماعي حول قانون الضمان الاجتماعي، وقد قابلت الطلب بالرفض.

17-10-2018:إدارة موقع “أمد للاعلام” تطرد بشكل تعسفي عدداً من الصحفيين العاملين لديها بعد نزاع عمل.

30-10-2018: اعتقل جهاز الأمن الوقائي الليلة الماضية، الصحفي محمد شكري عوض (31عامًا) بعد استدعائه للمقابلة في أحد مقراته بمدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة.

عن إدارة الموقع

شاهد أيضاً

غزة تتشح بالسواد وتودع شهداء خانيونس “الـــسبعة”

يودع سكان قطاع غزة بحزن شديد اليوم الاثنين، 7 شهداء ارتقوا في ساعة متأخرة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.