الرئيسية / إسرائيليات / أخبار إسرائيلية / اسرائيل تعلن رسميا: لن نُفرج مطلقا عن أسرى فلسطينيين مقابل الإسرائيليين في غزّة
الاسير الإسرائيلي من أصول أثيوبية أبراهام منغيستو

اسرائيل تعلن رسميا: لن نُفرج مطلقا عن أسرى فلسطينيين مقابل الإسرائيليين في غزّة

ذكرت صحيفة هآرتس العبرية  أن إسرائيل أعلنت اليوم الأحد أنّها لن تقوم بالإفراج عن أي أسرى في سجون الاحتلال مقابل قيام حركة “حماس” بإعادة الإسرائيليين الاثنين المحتجزين لديها، الأوّل من أصول إثيوبيّة، أبرافا مانغيستو، والثاني عربيّ بدويّ من بلدة حورة في النقب، أصدرت المحكمة أمرًا بمنع نشر اسمه.

ونقل مُحلل الشؤون العسكريّة والأمنيّة في صحيفة “هآرتس”، عاموس هارئيل، اليوم الأحد، عن مصادر أمنية سياسية قولها إنّ “إسرائيل لا تُفكّر مطلقًا بالإفراج عن أسرى سياسيين فلسطينيين مقابل الاثنين”، ولفتت المصادر عينها إلى أنّ “إسرائيل تنظر إلى الاثنين على أنّهما بمثابة قضية إنسانيّة من الدرجة الأولى، لا يُمكن تأطيرها في إطار صفقات تبادل الإسرى بين تل أبيب وبين التنظيمات الفلسطينيّة” على حد قول المصادر.

وتابعت الصحيفة قائلةً، نقلاً عن المصادر عينها، إنّه “بسبب ذلك، ستقوم إسرائيل بالتعامل مع إعادة جثثي الجنديين الإسرائيليين، هدار غولدين وشاؤول أمير على حدةٍ من إعادة الشابين الإسرائيليين، وبالتالي فإنّ المفاوضات لإعادة الجثتين الاثنتين ستكون منفصلةً تمامًا عن الشابين الاثنين، اللذين عبرا الحدود برضاهما التام، ولم يُختطفا”.

وتابعت الصحيفة قائلةً إنّ “صنّاع القرار في تل أبيب ينتظرون الردّ من حركة حماس، بشكل علنيّ أوْ عن طريق المسارات الأخرى غير الرسميّة حول مصير الشابين الاثنين، لافتةً إلى أنّه حتى اللحظة لم يصدر عن حماس أيّ بيانٍ رسميّ حول مصير الشابين”.

وأردفت المصادر قائلةً إنّ “البيانات المتناقضة التي كانت حماس قد أصدرتها بعد قيام مانغيستو بعبور الحدود والانتقال إلى غزّة تزيد من الشكوك الإسرائيليّة حول مصيره، إذْ أنّ المؤسستين الأمنيّة والعسكريّة تخشيان جدًا على حياته”، بحسب المصادر ذاتها.

ولفت المُحلل هارئيل إلى أنّ “حماس قالت أنّ أذرعها الأمنيّة قامت بإطلاق سراح مغنيستو بعد زمن قصير من وصوله إلى مدينة غزّة”، مُشدّدًا على أنّ” إسرائيل تشكّ في هذه الرواية وتعتبرها غير صحيحة”.

وأشار أيضًا إلى أنّه منذ ذلك الحين، “لم تتلقّ إسرائيل أيّ معلومة حول وضع مانغيستو، فيما عبّرت المصادر عن تفاؤلها من مصير العربيّ البدويّ، معتبرةً أنّه ما زال حيًّا”، بحسب تعبيرها.

عن إدارة الموقع

شاهد أيضاً

طرد النائبة الزعبي من جلسة بالكنيست الإسرائيلي

طرد أمن الكنيست الإسرائيلي اليوم الإثنين، النائبة عن التجمع الوطني الديمقراطي في القائمة المشتركة، حنين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *